الحكم بعام نافذ على نيكولا ساركوزي

المحكمة الجنائية تدين الرئيس الفرنسي ساركوزي للمرة الثانية هذا العام

قضت محكمة فرنسية اليوم الخميس بالسجن عام واحد نافذ على الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بتهمة التمويل غير القانوني لحملته الانتخابية عام 2012، وهذه ثاني إدانة هذا العام لساركوزي الذي قاد فرنسا بين عامي 2007 و2012.

وحوكم ساركوزي (66 عاما) باتهامات تتعلق بتمويل حملته الانتخابية، لأن القانون الفرنسي يسمح بسقف تمويل للحملات يزيد قليلا على 22 مليون يورو، بينما أنفق ساركوزي أكثر من 42 مليون يورو.

ونفى الرئيس المدان ارتكاب أي مخالفة، وقال للقضاء في يونيو/حزيران الماضي إنه لم يشارك في ترتيبات حملته الانتخابية أو في كيفية إنفاق المال، غير أن القضاء قال إن ساركوزي أبلغ بزيادة النفقات على الحد المسموح به، ولكن لم يتخذ أي إجراء لوقف ذلك.

وقررت المحكمة الجنائية في باريس سجن الرئيس الفرنسي السابق لمدة عام، لكنها قالت إنه يمكنه تنفيذ العقوبة في منزله. المصدر الجزيرة

من هو نيكولا ساركوزي؟
نيكولا ساركوزي (بالفرنسية: Nicolas Sarkozy)‏ ‏(28 يناير 1955 -)، رئيس الجمهورية الفرنسية بالفترة من 16 مايو 2007 حتى 15 مايو 2012، والده من أصول مجرية كاثوليكية أما أمه من أصول يهودية يونانية، نشأ في باريس. هو وزير داخلية فرنسي سابق ورئيس حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية. استطاع أن يربح بالانتخابات الفرنسية بنسبة 53.2 % من أصوات الناخبين الفرنسيين وذلك بتاريخ 6 مايو 2007 ليصبح رئيسًا للجمهورية الفرنسية خلفًا للرئيس جاك شيراك. واستلم مهامه رسميًا بتاريخ 16 مايو 2007. ثم خسر في انتخابات 6 مايو 2012 أمام فرانسوا أولاند ليكون أول رئيس فرنسي لا يفوز بفترة رئاسية ثانية منذ عام 1981.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى